TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. "اتصالات" و"دو" يخفضان الإنفاق على تطوير الشبكات

تحليل.. "اتصالات" و"دو" يخفضان الإنفاق على تطوير الشبكات
أحد مراكز الخدمة التابعة لشركة "اتصالات" الإمارات

من: محمود  جمال

دبي - مباشر:
تراجع إنفاق شركتي الاتصالات المدرجة في بورصتي أبوظبي ودبي على تطوير الشبكات، بنسبة 7.1 بالمائة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2019 وسط الاتجاه عالمياً لتحديث الخدمات المتعلقة بالقطاع لتتواكب مع تقنيات "الجيل الخامس" والتحول الرقمي.

ووفقاً لإحصائية أعدها "مباشر" بلغ إنفاق شركتي "اتصالات" و"دو" على الشبكات في تلك الفترة نحو 2.31 مليار درهم (629 مليون دولار) مقابل نحو 2.48 مليار درهم (675.3 مليون دولار).

وطبقاً للإحصائية، فقد بلغ إنفاق "اتصالات" على الشبكات نحو 1.9 مليار درهم بانخفاض 1.8 بالمائة مقارنة بنحو 1.93 مليار درهم في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وعلى مستوى النتائج في فترة التسعة أشهر من العام الجاري، بلغت تكاليف الإنفاق على صيانة الشبكات لدى شركة "دو" نحو 408.5 مليون درهم، مقابل تكاليف تشغيلية بلغت 553.2 مليون درهم للفترة ذاتها بالعام السابق، بتراجع نسبته 26.15 بالمائة.


 Related image
الإيرادات والأرباح

وحققت "اتصالات" أكبر أرباح بنحو 6.73 مليار درهم، بزيادة 2 بالمائة، فيما بلغت أرباح "دو" ما قيمته 1.294 مليار درهم بنسبة تراجع بلغت 8 بالمائة.

ووفقاً للبيانات المالية للشركتين، فإن إيرادات الشركتين بلغت في تلك الفترة نحو 48.2 مليار درهم حيث حققت "اتصالات" إيرادات بقيمة 38.84 مليار درهم، فيما حققت "دو" نحو 9.39 مليون مليار درهم.

ووفقاً للإحصائية التي أعدها "مباشر"، بلغت أصول شركات الاتصالات الإماراتية بالتسعة أشهر الأولى من العام الجاري 140.03 مليار درهم، مقابل 141.7 مليار درهم في الفترة المماثلة من العام الماضي، بانخفاض نسبته 1.2 بالمائة.

واقتنصت "اتصالات" من إجمالي الأصول نحو 124.3 مليار درهم، فيما بلغ إجمالي أصول "دو" نحو 15.7 مليار درهم. 

Image result for Du and Etisalat Branch

رسوم حكومية 

وسددت شركات الاتصالات في الإمارات رسوماً قدرها 6.3 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأول من عام 2019.

وكان النصيب الأكبر من الرسوم الحكومية لشركة اتصالات خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2019، برسوم امتياز قيمتها نحو 4.79 مليار درهم بنمو 1.8 بالمائة مقارنة بـ 6.2 مليار درهم خلال الفترة المقارنة من 2018.

وتتوقع وزارة المالية أن تصل قيمة رسوم حق الامتياز الحكومي من قطاع الاتصالات في الإمارات المكون من شركتي "اتصالات" و"دو" إلى 7.75 مليار درهم في العام 2019. 

توقعات

وتوقع المدير العام لإدارة الأصول لدى شركة "ميناكورب" أن تعود الشركات مع نهاية العام الجاري ومع زيادة تنفيذ مشاريع معرض إكسبو 2020 ، والسعي لجذب مزيد العمالة وبالتي زيادة عدد مستخدمي الهواتف.

وقال طارق قاقيش، إن تلك التكاليف تأتي وسط ابتكار وسائل بالقطاع جديدة يستطيع بها مواكبة التطور التكنولوجي الهائل الذي تشهده وسائل التواصل بالعالم.

ورجح أن تظل نتائج شركات الاتصالات بوجه عام متأثرة لعدة سنوات مع استمرار تطور الوسائل التكنولوجية بوتيرة سريعة وطرح خدمات الجيل الخامس.

وتعتبر شبكات الجيل الخامس تقنية جديدة من الشبكات، تفوق سرعة الجيل الرابع المستخدمة حالياً في معظم دول العالم بنحو 100 ضعف، وتتميز أيضاً بنطاق أوسع من التغطية والذي يمثل عدد الأجهزة والبيانات التي يمكن التعامل معها في نفس اللحظة.

ترشيحات:

"اتصالات" و"دو" تسددان رسوماً حكومية بأكثر من 6 مليارات درهم

متى تطلق "دو" الإماراتية تقنية الجيل الخامس؟